التخطي إلى المحتوى

يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للعُسْر (أصحاب اليد اليسرى)، هو يوم عالمي يحتفل به العالم في 13 اب من كل عام، وقد بدأ العالم يحتفل به منذ عام 1976.
ويتم فيه التوعية للأشْخَاص العُسْر؛ حيث يمثل نسبة الرجال العُسْر 13% في العالم، بينما النساء 11%، فيما يمثل أصحاب اليد اليسرى نسبة إجمالية حوالي 10%، من عدد سكان العالم.
بدأ الاحتفال باليوم العالمي للعسر، في اليوم الثالث عشر من شهر اب، من عام 1976، حيث تُقام التوعية عالميًا من خلال تعليم الناس عن العسرية، وكيفية التعامل معها، وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر.

– معاناة الأعسر
كان يُنظر إلى استخدام اليد اليسرى بشكل سلبي من قبل الأجيال السابقة، التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى. وفي السنوات اللاحقة، اضطر بعض الأطفال لاستخدام اليد اليمنى في كتابة الوظائف المدرسية، بضغط شديد من الآباء والمعلمين.
وتظهر الأبحاث أيضا أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لبعض الحالات المرضية. وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة Yale في عام 2013، أن 40% من المصابين بالفصام يستخدمون يدهم اليسرى، في حين أن 11% من أولئك الذين شُخصت حالاتهم باضطرابات مزاجية، مثل الاكتئاب، استخدموا يدهم اليسرى في أعمالهم اليومية.
1- يمثل مستخدمو اليد اليسرى 10% فقط من سكان العالم، وظل الحال كذلك منذ آلاف السنين. ويشكل الرجال النسبة الأكبر عموما.
2- تاريخيا، اعتُبر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل شأنا، حيث رُبط العُسر بالسحر.
3- في العصور الوسطى، اعتُبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام.
4- اعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى، لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بالعُسر.
5- لجأ بطل كرة التنس، رافائيل نادال، إلى استخدام المضرب بيده اليسرى، وفقا لشائعة تقول إن مدربه توني نادال، نصحه بذلك ليكون متفوقا على أرض الملعب.
6- “مجاملة اليد اليسرى”: توصف بأنها نقد مبطن باللغة الإنكليزية.
– مشاهير يستخدمون اليد اليسرى:
1- الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.
2- الفنان الشهير، ليوناردو دافنشي.
3- الممثلة، درو باريمور.
4- الممثل، توم كروز.
5- حفيد ملكة بريطانيا، الأمير ويليام.
6- لاعب كرة القدم، بيليه.
7- رائد الفضاء، نيل أرمسترونغ.
8- الفيلسوف، أرسطو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *