الرئيسية / مصر / 10 قرارات قوية لمجلس نقابة الصحفيين حول "أزمة التحرير"

10 قرارات قوية لمجلس نقابة الصحفيين حول "أزمة التحرير"

اشترك لاستلام أهم الأخبار

اجتمع مجلس الصحفيين يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019 في مقر صحيفة التحرير تنفيذاً لقراره السابق في 2 أكتوبر الماضي ، واتخذ المجلس القرارات التالية :

أولاً: أزمة جريدة التحرير:

1 فيما يتعلق بالزميل أسامة محمد خليل محمد خليل ، اتخذ المجلس القرارين التاليين:

(أ) بناءً على نص المادة (76) من قانون نقابة المحامين ، قرر المجلس بالإجماع لفت انتباه الزميل بسبب الخروج عن السلوك المهني وانتهاك لوائح وأنظمة النقابات العمالية (19659004) (ب) مخاطبة مؤسسة الأهرام التي تقتصر عضويتها على الزميل أسامة خليل (4124) للاستفسار عن حالته.

(ج) أخبر خالد ميري ، وكيل النقابة ، رئيس لجنة التحقيق ، المجلس أن لجنة التحقيق قد استدعت أسامة خليل للمثول.

2- اتصل الرئيس بزميله السيد مجدي البدوي ، رئيس الاتحاد العام للعاملين في مجال الصحافة والصحافة والنشر والإعلام. أعرب السيد البدوي عن تضامن النقابة العامة مع نقابة الصحفيين. موقفها من أزمة الزملاء في جريدة التحرير واستعدادها التام لدعمها بكل خطواتها للدفاع عن مصالح زملائها الصحفيين. ترحب نقابة الصحفيين برغبة النقابة العامة للطباعة والصحافة والنشر والمعلومات في تقديم أنواع مختلفة من الدعم.

تقدم الزملاء الصحفيون العاملون في جريدة التحرير ، بالتنسيق مع نقابة الصحفيين ، بطلب للانضمام إلى النقابة العامة للعاملين في مجال الطباعة والصحافة والنشر والإعلام وفقًا للقانون. اللوائح النقابية رقم (13) لسنة 2017.

أبلغ رئيس الاتحاد العام للعمال ، رئيس اتحاد الصحفيين ، في مكالمة هاتفية ، موافقة مجلس الاتحاد العام على الانضمام إلى الصحفيون العاملون في جريدة التحرير

وفقًا لذلك ، قام الزملاء ، في وقت اتحاد النقابات بمقر صحيفتهم ، بتحرير زميل مجدي البدوي ، رئيس النقابة وإبلاغه به ، وفقًا لما يقتضيه القانون تشكيل لجنة إدارية للنقابة في الصحيفة مكونة من سبعة من زملائهم الذين تم إخطارهم رسميًا بها.

3 – لاستكمال الملاحظة النقابية السابقة ، الصحفيون & # 39؛ استفسرت النقابة عبر الهاتف من رئيس الاتحاد العام للعمال المصريين ، السيد جبالي المراغي ، عما إذا كان صاحب الصحيفة ، السيد أكمل قرطم ، لديه لجان نقابية مع شركاته الخاصة العاملة في قطاع البترول.

شكر مجلس نقابة الصحفيين الدكتورة غادة والي ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، على موقفها الإيجابي في دعم الصحفيين ، بعد إصدار تعليمات لمكاتب التأمين في جميع أنحاء البلاد ، ولا سيما مكتب العجوزة للتأمين ، وليس لإغلاق ملف التأمين لأي صحفي دون استشارة النقابة. جهودها لدعم القانون بشكل عام ، وحماية حقوق الصحفيين على وجه الخصوص.

(5). قرر المجلس مخاطبة رئيس مجلس النواب بملف كامل يحتوي على جميع الوثائق والشكاوى المتعلقة بالانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين في جريدة التحرير وحقوقهم ، والتي يقوم النائب أكمل قار تام ، العضو البارز في المجلس بتنفيذها ما يراه ضروريًا لتطبيق الدستور والقانون لاستعادة الحقوق لأصحابها.

(6). اطلب من زملائي الصحفيين في مجلس النواب إعلان تضامنهم واتخاذ المناصب اللازمة لدعم زملائهم في جريدة التحرير وقرارات مجلس نقابتهم.

(8). قادة وأعضاء الأحزاب السياسية الحليفة والانتخابية مع حزب المحافظين ، برئاسة النائب أكمل قرطام ، لإعلان موقف تضامن واضح مع زملائهم الصحفيين في الصحيفة ضد انتهاكات زعيم حزب المحافظين.

إنجي الحداد ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جريدة التحرير ، بما في ذلك كونه أحد مؤسسي شايفنكوم بزعم كشفه للفساد وحماية حقوق المواطنين ، بينما يدمر حقوق زملائه الصحفيين في التحرير. بناءً على ذلك ، يناشد مجلس نقابة الصحفيين جميع منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني أن تعلن موقفًا واضحًا من السيدة إنجي الحداد ، باعتبارها واحدة من الشركات التابعة لحركة حقوق الإنسان في مصر ، حقوقي تتضامن مع زملائي الصحفيين الذين الجلوس في صحيفتهم ضد القرارات الظالمة وغير العادلة التي يصدرونها والتي تدعي اهتمامهم بالعمل في مجال حقوق الإنسان

ثانيا: قرارات أخرى

9. طلب ميري ، وكيل النقابة ورئيس لجنة التحقيق ، من المجلس بدء جلسات التحقيق يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2019 ، وجلسات الاستماع التأديبية يوم الخميس ، 17 أكتوبر 2019 ، لإحالتها إلى التحقيق والتأديبية للمثول أمامهم.

(10). قرر المجلس وفقًا للمادة 75 من قانون النقابة إحالة الزميل محسن محمد هاشم محمد د ، برقم تسجيل (8408) إلى لجنة التحقيق المنصوص عليها في قانون النقابة ويحظر عليه دخول مقرها إلى أن ينتهي التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *