مصر

بحث الوضع السوري في القمة الثلاثية الخامسة

أعلن الكرملين، اليوم الجمعة، المواضيع الرئيسة للقمة الثلاثية الخامسة حول سوريا، والتي ستجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، في أنقرة.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية عن مساعد الرئيس الروسي “يوري أوشاكوف” قوله إن “الرؤساء الثلاثة للدول الضامنة لمسار “أستانا” للتسوية السورية، سيبحثون في إطار القمة المقرر عقدها الاثنين المقبل 16 سبتمبر في العاصمة التركية أنقرة، بصورة مفصلة الوضع في إدلب وشمال شرق سوريا”، لافتا إلى أن “الأوضاع في هذه المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة السورية المركزية لا تزال متوترة، وهناك وجود كبير للإرهابيين”.

وأضاف “كما سيبحث بوتين وأردوغان وروحاني مسائل متعلقة بدفع العملية السياسية إلى الأمام بجهود السوريين أنفسهم، وبمساعدة الأمم المتحدة على نحو يتماشى مع بنود قرار مجلس الأمن الدولي، رقم 2254، بالإضافة إلى الوضع الإنساني في سوريا، ومساعدة اللاجئين وإعادة إعمار البنى التحتية وإزالة الألغام”.

وأضاف مساعد الرئيس الروسي:”وسيصبح إتمام عملية تشكيل اللجنة الدستورية، وإطلاق عملها متوافقًا مع قرارات مؤتمر الحوار السوري المنعقد في يناير 2018 في مدينة سوتشي، مرحلة مهمة ضمن جهود تفعيل العملية السياسية، ونعتبر تشكيل اللجنة الدستورية فرصة فريدة لإطلاق حوار مباشر بين السوريين، سيكون الأول حول مستقبل بلادهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق